بووانو: هل يعقل أن نستورد مأكولات من الخارج ونحن نصنعها؟

شارك

بووانو: هل يعقل أن نستورد مأكولات من الخارج ونحن نصنعها؟

عبد المجيد أسحنون
دعا عبد الله بووانو عضو فريق العدالة والتنمية بمجلس النواب، إلى تشجيع المنتوج الوطني، متسائلا "واش باقي عندها معنى نجيبو الماء من الخارج"، لكي نشربه؟، هل يعقل أن نستورد مأكولات من الخارج ونحن نصنعها؟، "واش ضروري لبسو من برا"؟، هل من الضروري أن نركب السيارات الفارهة؟ "واش ضروري نبنيو بأدوات ومواد من الخارج"؟، هل من الضروري أن نجهز مكاتبنا سواء مكاتب الدولة أو الجماعات الترابية، ومنازلنا بما هو خارجي؟.

وأكد بووانو، في كلمة له باسم فريق العدالة والتنمية بمجلس النواب، خلال الجلسة الشهرية لمساءلة رئيس الحكومة اليوم الأربعاء 10 يونيو 2020، أنه من الضروري إعطاء الأفضلية للمنتوج الوطني ورفع نسبة 25 في المائة المعمول بها بهذا الخصوص، إلى 75 في المائة.

كما دعا بووانو، إلى تحقيق الأمن الغذائي والاكتفاء الذاتي من الحبوب والزيوت والقطاني والسكر، مؤكدا وجود إجراءات كثيرة تمكن من تحقيق الاكتفاء الذاتي في هذه المنتوجات، واعتبر أن الاعتماد على الاستيراد "باش ناكلو ونعلفو منكر كبير".

وطالب المتحدث ذاته، بمواصلة دعم القطاع غير المهيكل، لأن عددا من الفئات التي تشتغل في إطاره متضررة، من قبيل الفلاحين والصناع التقليديين، و"مالين الطاكسيات"، الذين مازالوا في حاجة إلى الدعم.

وأشار بووانو، إلى أن ثلاثة قطاعات لم تكن في الموعد مع كورونا، وهي قطاع الأبناك، وقطاع التأمينات، وقطاع المحروقات، متسائلا: متي سيخرج تقرير مجلس المنافسة بخصوص قطاع المحروقات إلى الوجود؟. ونبه إلى أن انخفاض ثمن المحروقات في السوق الدولية لم ينعكس على المستوى المحلي، وهو الأمر الذي يعطي للأسف الشديد فرصة للمواطنين للاحتجاج بطرق غير مقبولة، على حد تعبير بووانو.

مغرب المواطنة عن م ح ع